منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
عزيزي الزائر يرجى التشرف بالدخول الى المنتدى ان لــــــــــم تــــــــــــكون عضو و تريــــــــــد انضـــــــمام الى اسرة الــمــــــــنتدى ...شكــــــــــرا ادارة المــــــــــنتديات وليـــــــــــد

منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل

بخيرهاتنا هةمي قوتابيت خوشتفي دكةين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ألبي، إدوارد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 656
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 31
الموقع : كوردستان

مُساهمةموضوع: ألبي، إدوارد   8/6/2010, 09:55

Albee, Edward



إدوارد ألبي
ألبي، إدوارد (1928م - ). كاتب مسرحي أمريكي، استخدم أنواعًا عديدة من الأساليب الأدبية، تمتد بين الواقعية والخيالية (الفانتازيا). ذاع صيته عالميًّا بمسرحية من يخاف من فيرجينيا وولف التي نشرت عام 1962م. وهذه المسرحية الواقعية تحليل مؤثر لصراع القوة، كما أنها مزيج بين القسوة والحب اللَّذيْن يميزان الحياة الزوجية.

وفي عام 1966م، أهلته مسرحيته التوازن الدقيق للفوز بجائزة بوليتزر، وهي دراسة عن العلاقات الأسرية والصداقات القائمة في ظل جو خال من المشاكل بالضواحي الأمريكية. وقد سبر أغوار الفكرة نفسها في مسرحيته النهاية (1971م).

فاز بجائزة أخرى من جوائز بوليتزر عن مسرحيته مشهد البحر (1975م). وهي مسرحية تعتمد أسلوب الفانتازيا (الخيال الجامح)، وتحكي عن توق زوجين في مرحلة الكهولة لتحقيق ذاتَيْهما. وفي عام 1994م، حاز جائزة بوليتزر الثالثة عن عمله ثلاث نساء طويلات.

كانت مسرحيات ألبي قصيرة وفاحصة، تتمحور حول القيم الاجتماعية والوحدة في الحياة الأمريكية. وقد تأثرت مسرحياته بمسرح العبث وهي حركة مسرحية أوروبية ظهرت في الخمسينيات من القرن العشرين. وشملت مسرحياته: قصة حديقة الحيوان (1959)؛ موت بيسي سميث؛ صندوق الرمل (1960م)؛ الحلم الأمريكي (1961م).

وشملت أعماله الأخيرة مسرحية امرأة من دوبكو (1980م) التي كانت رمزية وصعبة، وهي تدور حول الموت واقترابه؛ مسرحية عن الطفل (1998)؛ الشاة أو من هي سيلفبا؟ (2002) وهي كوميديا كئيبة عن رجل يقع في غرام شاة.

ولد إدوارد فرانكلين ألبي في واشنطن، وتبناه كلٌ من ريد وفرانسيس ألبي اللذين ورثا مسرحًا للفودفيل (المسرحية الهزلية) وثروة سينمائية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://book.akbarmontada.com
 
ألبي، إدوارد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل  :: منـــــــــــــتدى بـــحوث وتقارير شخـــــصيات علمية و تاريخية-
انتقل الى: