منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
عزيزي الزائر يرجى التشرف بالدخول الى المنتدى ان لــــــــــم تــــــــــــكون عضو و تريــــــــــد انضـــــــمام الى اسرة الــمــــــــنتدى ...شكــــــــــرا ادارة المــــــــــنتديات وليـــــــــــد

منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل

بخيرهاتنا هةمي قوتابيت خوشتفي دكةين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كنيدي، جون فيتزجيرالد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هفال



عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

مُساهمةموضوع: كنيدي، جون فيتزجيرالد   8/6/2010, 10:57

Kennedy, John Fitzgerald




كنيدي، جون فيتزجيرالد (1917 - 1963م). سياسي أمريكي كان رئيسًا للولايات المتحدة من عام 1961م إلى عام 1963م. وكان أصغر رئيس يتم انتخابه وأصغر رئيس يموت أثناء رئاسته. وقد أُطلقت عليه النار فقُتل في 22 نوفمبر 1963م.

وُلدكنيدي في بروكلين بولاية ماساشوسيتس في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد اعتمد والده جوزيف كنيدي على نفسه حتى أصبح مليونيرًا. تخرج جون كنيدي في جامعة هارفارد عام 1940م. وبعد تطوعه في الأسطول الأمريكي، قاد عام 1942م سرية من قوارب الطوربيد. وفي 2 أغسطس عام 1943م، شطرت مدمرة يابانية قاربه إلى نصفين. ونجا كنيدي وعشرة آخرون معه وسبحوا بأمان إلى جزيرة قريبة. وقد مُنح كنيدي وسام الأسطول والبحرية لبطولته وقيادته الفذة.

بدأ كنيدي تاريخه السياسي عام 1946م حيث انتُخب عضوًا بمجلس النواب. وفي عام 1952م، انتُخب عضوًا بمجلس الشيوخ. وفي عام 1958م، أُعيد انتخابه بمجلس الشيوخ. وفي المؤتمر القومي للحزب الديمقراطي عام 1960م، فاز كنيدي بترشيح الحزب في الاقتراع الأول. وشهد عام 1960م سباقًا قويًا فاز فيه كنيدي على نيكسون وأصبح أصغر مرشح في تاريخ الولايات المتحدة يتم انتخابه رئيسًا.

أطلق كنيدي اسم الحدود الجديدة على برنامجه التشريعي. وكان برنامج الفيلق الأمريكي للسلام، الذي نُفذ في مارس عام 1961م أحد أنجح برامج الرئيس كنيدي. وفي الشؤون الداخلية، أصبحت المطالبة بمساواة السود بالبيض في أمريكا أهم المشكلات في عهد كنيدي.

أما في الشؤون الخارجية، فقد قام المعارضون الكوبيون بمساعدة أمريكية بغزو بلادهم في إبريل 1961م للإطاحة بفيدل كاسترو. وقد أدى ذلك إلى كارثة واعترف كنيدي بمسؤوليته عن الغزو الفاشل لخليج الخنازير. كما انفجرت مشكلة كوبية أخرى في أكتوبر 1962م، عندما علمت الولايات المتحدة أن الاتحاد السوفييتي قد نصب في كوبا بعض الصواريخ القادرة على ضرب المدن الأمريكية. وقد أُمرت سفن الأسطول بإرجاع أي سفن تنقل الصواريخ السوفييتية إلى كوبا. وعلى إثر ذلك أمر الرئيس السوفييتي نيكيتا خروتشوف بإزالة جميع الصواريخ الهجومية السوفييتية.

وفي عام 1961م، هدَّد الاتحاد السوفييتي بإعطاء ألمانيا الشرقية الشيوعية السيطرة على جميع طرق التموين الجوية والبرية القادمة من الغرب إلى برلين. وفي يونيو من عام 1961م، بحث كنيدي مشكلة برلين مع خروتشوف في اجتماع دام يومين في فيينا بالنمسا. وفي أغسطس من ذلك العام بنى الألمان الشرقيون سورًا بين برلين الشرقية والغربية لمنع الناس من الهرب باتجاه الغرب. وبقيت منطقة جنوب شرقي آسيا منطقة أزمات. فأرسل إليها كنيدي مستشارين عسكريين أمريكيين عامي 1961 و 1962م.

وفي يوليو 1963م، وقع الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة معاهدة حظر التجارب النووية في الغلاف الجوي، وفي الفضاء الخارجي وكذلك تحت الماء، والسماح بذلك تحت الأرض فقط.

اغتيل كنيدي بإطلاق النار عليه في 22 نوفمبر 1963م عندما كان في موكب في أحد شوارع دالاس بولاية تكساس. وقد اعتُقل لي هارفي أوزوالد واتهم بارتكاب هذه الجريمة. وأثناء نقله إلى سيارة مصفحة، اقترب منه صاحب ناد ليلي اسمه جاك روبي وأرداه قتيلاً.

وفي التحقيقات التي جرت عام 1964م، أوضح تقرير وارن أن أوزوالد تصرف بمفرده، لكن لجنة متخصصة في مجلس النواب استنتجت عام 1978م أن اغتيال كنيدي ربما كان ناتجًا عن مؤامرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كنيدي، جون فيتزجيرالد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل  :: منـــــــــــــتدى بـــحوث وتقارير شخـــــصيات علمية و تاريخية-
انتقل الى: