منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
عزيزي الزائر يرجى التشرف بالدخول الى المنتدى ان لــــــــــم تــــــــــــكون عضو و تريــــــــــد انضـــــــمام الى اسرة الــمــــــــنتدى ...شكــــــــــرا ادارة المــــــــــنتديات وليـــــــــــد

منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل

بخيرهاتنا هةمي قوتابيت خوشتفي دكةين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أولدز، رانسم إيلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هفال



عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

مُساهمةموضوع: أولدز، رانسم إيلي   8/6/2010, 11:01

أولدز، رانسم إيلي (1864 - 1950م ). رائد أمريكي مخترع وصانع للسيارات. وقد سميت سيارتا الأولدزموبيل والريو التي تضم الحروف الأولى من اسمه باسمه. وفي عام 1886م بدأ التجارب على المركبة ذات المحرك البخاري في محل سيارات والده في مدينة لانسنج بولاية ميتشجان. وقد صنع بعد ذلك سيارة ذات أربع عجلات تعمل بالبخار، باعها لشركة في الهند عام 1893م، حيث كانت أول سيارة أمريكية تباع بالخارج.

صنع أولدز أول سيارة له تعمل بالبترول عام 1896م. وفي عام 1899م ساعد في تأسيس مصنع سيارات أولدز في مدينة ديترويت بولاية ميتشيجان حيث أنتج طرازاً لسيارة خفيفة الوزن ذات أسطوانة واحدة (سلندر) منخفضة التكاليف سنة 1901م. وقد بيعت آلاف كثيرة من هذه السيارات بحلول عام 1906م. وفي عام 1904م ترك أولدز مصنع سيارات أولدز، وأنشأ شركة لصناعة سيارات وشاحنات ريو، وتولى أولدز رئاسة شركة سيارات ريو منذ عام 1904م حتى عام 1924م ثم أصبح بعد ذلك رئيسا لمجلس الإدارة.

وُلِدَ أولدز في مدينة جينيفا بولاية أوهايو. واعتبره كثير من الناس مؤسس صناعة السيارات. فقد بنى أول مصنع للسيارات، وكان أول صانع ينتج سيارات بالجملة. وبالإضافة إلى ذلك فإن نجاح سيارات أولدزموبيل جذب صناعاً آخرين إلى هذه الصناعة، وساعد في جعل السيارة شائعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أولدز، رانسم إيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل  :: منـــــــــــــتدى بـــحوث وتقارير شخـــــصيات علمية و تاريخية-
انتقل الى: