منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
عزيزي الزائر يرجى التشرف بالدخول الى المنتدى ان لــــــــــم تــــــــــــكون عضو و تريــــــــــد انضـــــــمام الى اسرة الــمــــــــنتدى ...شكــــــــــرا ادارة المــــــــــنتديات وليـــــــــــد

منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل

بخيرهاتنا هةمي قوتابيت خوشتفي دكةين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بكويريل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هفال



عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

مُساهمةموضوع: بكويريل   9/6/2010, 10:26

Becquerel


أنطوان سيزار بكويريل

أنطوان هنري بكويريل



--------------------------------------------------------------------------------

بكويريل لقب العائلة لاثنين من الفيزيائيين الفرنسيين المشهورين، الجد والحفيد.


أنطوان سيزار بكويريل (1788 - 1878م). أجرى تجارب رائدة في مجالات الكهرباء والعلوم الكهروكيميائية. وتشمل مخترعاته العديدة: اختراع أول مولد كهربائي بالتيار المستمر، والتوازن الكهرومغنطيسي، والإبرة الكهروحرارية التي تقيس درجة الحرارة الداخلية للجسم. كما اكتشف أن الطاقة الصادرة عن انقباض أنسجة العضلات، تتحول إلى حرارة. وقد كتب بكويريل عن الكهرباء والمغنطيسية وعلم وظائف الأعضاء.

وُلد بكويريل في لوريه بفرنسا، ودرس العلوم في معهد البوليتكنيك في باريس. وبعد عام 1837م أصبح أستاذاً للفيزياء في متحف التاريخ الطبيعي في باريس. كما استطاع ابناه لويس ألفريد بكويريل (1814 - 1862م) وألكسندر أدموند بكويريل (1820 - 1891م) أيضًا ـ إثبات مكانتهما العلميَّة في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب. وفي عام 1878م تفوَّقا في مجالي الفيزياء والكيمياء. وقد تولى ألكسندر منصب والده وأصبح أستاذاً للفيزياء في المتحف.


أنطوان هنري بكويريل (1852 - 1908م). ابن ألكسندر أدموند بكويريل فاز بجائزة نوبل للسلام عام 1903م مشتركاً مع بيير وماري كوري لاكتشافه النشاط الإشعاعي الطبيعي. ففي عام 1896م اكتشف بكويريل أن الأشعة الصادرة عن خام اليورانيوم قد أثرت في لوحة فوتوغرافية بنفس تأثير الأشعة السينية. ولم يبدُ على تلك الأشعة أنها مرتبطة بأي مصدر خارجي للطاقة كالشمس مثلاً، كما كانت أكثر قوة من الإشعاعات الصادرة عن اليورانيوم النقي.

وبناء على اقتراحات بكويريل قام كل من بيير وماري كوري بإجراء تجارب على مادة البتشبلند ونجحا في فصل عنصر الراديوم عن هذه المادة. وُلد بكويريل في باريس ودرس في معهد البوليتكنيك وتخرج مهندسًا في عام 1892م، أصبح أستاذًا للفيزياء في متحف التاريخ الطبيعي. وفي عام 1895م تولى نفس المنصب في معهد إيكول الفنيّ. ثم انتخب رئيسًا للأكاديمية الفرنسية للعلوم عام 1908م.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بكويريل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل  :: منـــــــــــــتدى بـــحوث وتقارير شخـــــصيات علمية و تاريخية-
انتقل الى: