منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
عزيزي الزائر يرجى التشرف بالدخول الى المنتدى ان لــــــــــم تــــــــــــكون عضو و تريــــــــــد انضـــــــمام الى اسرة الــمــــــــنتدى ...شكــــــــــرا ادارة المــــــــــنتديات وليـــــــــــد

منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل

بخيرهاتنا هةمي قوتابيت خوشتفي دكةين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة حول مواقع المكتبات العربية_ مشاركة مقتبسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هفال



عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

مُساهمةموضوع: دراسة حول مواقع المكتبات العربية_ مشاركة مقتبسة   4/8/2010, 14:44

مواقع الانترنت العربية في مجال المكتبات والمعلومات
في الأدلة والبوابات العالمية
محمود عبد الستار خليفة
باحث بالماجستير - جامعة القاهرة
moud@cybrarians.info
مستخلص
دراسة استكشافية لتواجد المواقع العربية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات في الأدلية والبوابات العالمية المتخصصة، حيث تكشف الدراسة عن تواجد المواقع العربية في ثلاثة أنواع من الأدلية الأجنبية ، هي : الأدلة والبوابات العامة في التخصص ، أدلة المكتبات والفهارس ، أدلة كليات ومدارس المكتبات ، وخرجت الدراسة بنتيجة عامة وهى تواجد المواقع العربية المتخصصة في تلم الأدلة ضعيف للغاية.
الكلمات الدالة
المكتبات والمعلومات - مواقع إنترنت
The Arabic Web Sites On Library and Information Science in The International Portals and Directories
Mahmoud A.Sattar Khalifa
moud@cybrarians.info
Abstract
A Study aims to discover the existence of the Arabic web sites on library and information science in the international portals and directories, it discover their existence in three categories of the foreign directories; general directories, libraries and catalogs directories, and library schools directories.
Keywords
Library and Information Science - Web Sites
النقاط الرئيسية





النقاط الرئيسية
أهداف الدراسة
البوابات والأدلة الاجنبية المختارة في الدراسة
الوضع الراهن للمواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات
المواقع العربية المتخصصة في الأدلة والبوابات العامة الاجنبية
مواقع المكتبات العربية في أدلة المكتبات والفهارس
مواقع اقسام المكتبات العربية في أدلة مدارس وكليات المكتبات
نتائج الدراسة
الهوامش
الاستشهاد المرجعي بهذه المقالة

--------------------------------------------------------------------------------

يعد مجال المكتبات والمعلومات من اكثر المجالات تفاعلا مع شبكة الانترنت تأثرا وتأثيرا ، حيث تعامل تخصص المكتبات والمعلومات مع الانترنت باعتبارها احد مصادر المعلومات ، ومن ثم قامت المكتبات باقتناء مواقع الانترنت في فهارسها ، وهو ما ترتب عليه الحاجة الى قواعد مقننة لوصف النوع الجديد من مصادر المعلومات. ومن ناحية آخرى، استخدمت المكتبات الانترنت في تقديم خدمات جديدة وتطوير الخدمات التقليدية، وفي كثير من المجالات الاخرى.
واليوم نجد ان المكتبات تضع نفسها على الخريطة العالمية بإنشاء مواقع لها على الانترنت، حيث تستخدمها كوسيلة للاعلان عن نفسها ولتقديم خدمات جديدة ومتطورة، كما تتيح المكتبات فهارسها على الموقع الخاص بها، وبجانب مواقع المكتبات ظهرت مواقع اخرى متخصصة مثل مواقع الجمعيات والمنظمات ، ومدارس المكتبات ، والدوريات الالكترونية المتخصصة ، وكذلك مواقع عامة تخدم تخصص المكتبات والمعلومات .
وقد ادى التزايد المستمر في مواقع الانترنت المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات الى ظهور الادلة والبوابات المتخصصة، والتي تقوم بحصر المواقع المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات، حتى تتيح للمتخصصين الوصول الى كافة المواقع المتخصصة على الانترنت.
وفيما يتعلق بمجتمع المكتبات والمعلومات في العالم العربي، فلا احد ينكر التطور الذي طرأ على المواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات في السنوات الأخيرة ، الامر الذي يدعنا نتفائل بتواجد قوي لمجال المكتبات والمعلومات على الساحة العالمية. فاليوم توجد فئات مختلفة من المواقع المتخصصة، فنجد مواقع للمكتبات بأنواعها المختلفة، مواقع لمنظمات وجمعيات المكتبات، دوريات الكترونية، شركات ونظم آلية عربية، ادلة وبوابات متخصصة، حيث اثبتت احدى الدراسات الحديثة (1) وجود 151 موقع عربي متخصص في مجال المكتبات، وقد توزعت هذه المواقع بين ثمانية فئات متنوعة.
وتأتي هذه الدراسة التي تسعى الى تحقيق هدف رئيسي وهو التعرف على موقف الأدلة والبوابات العالمية المتخصصة من المواقع العربية في تخصص المكتبات، والى اي مدى تتواجد المواقع العربية في تلك البوابات.
أهداف الدراسة
1. التعرف على صورة المواقع العربية المتخصصة في الأدلة والبوابات العالمية، ومقدار تواجدها في تلك الأدلة بشكل عام.
2. استكشاف مدى تواجد فئات المواقع العربية المتخصصة في الأدلة العالمية، وهى مواقع المكتبات العربية وفهارسها، ومواقع الدوريات الالكترونية، ومواقع اقسام المكتبات والمعلومات ، والفئات الاخرى من المواقع المتخصصة.
حدود الدراسة
الحدود الموضوعية : تنطوي الدراسة على تحليل وضع المواقع العربية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات في البوابات والادلة الاجنبية المتخصصة.
الحدود المكانية : تشتمل الدراسة على المواقع في جميع الدول العربية.
الحدود اللغوية : تضم الدراسة جميع المواقع عربية المنشأ سواء كانت باللغة العربية او بالانجليزية او الفرنسية ، او بأكثر من لغة في وقت واحد.
منهج الدراسة
تعتمد الدراسة بالدرجة الاولى على المنهج الميداني المسحي، ومن خلاله سيتم تقييم الأدلة والبوابات العالمية من حيث تضمينها للمواقع العربية المتخصصة، وسوف تتبع الدراسة اسلوبا موحدا في تحليل وعرض النتائج، حيث ستتناول تحليل حالة المواقع العربية المتخصصة في كل فئة من فئات الأدلة والبوابات العالمية المتخصصة، وتحقيقا لهذا الغرض فقد تم تقسيم الأدلة والبوابات العالية الى الفئات التالية:
· أدلة وبوابات عامة.
· أدلة المكتبات والفهارس.
· أدلة اقسام ومدارس المكتبات والمعلومات.
البوابات والأدلة الاجنبية المختارة في الدراسة
وكما أوضحنا سابقا ، ان هدف اساسي للدراسة هو استكشاف موقف مواقع الأدلة والبوابات العالمية المتخصصة من المواقع العربية ومدى تضمينها في تلك البوابات، وقد وقع الاختيار على 12 موقع اجنبي، هذه المواقع تمثل المراجع الاساسية في تخصص المكتبات والمعلومات ، حيث انها تعد بمثابة محركات بحث متخصصة وتحصر مواقع الانترنت في مجال المكتبات والمعلومات ، وقد جاءت هذه البوابات مقسمة الى فئات حسب ما تحصره من مواقع ، وقد قسمت الى الآتي :
1. أدلة عامة : وهى تحصر المواقع المتخصصة في دون التقيد بمجال محدد في التخصص.
2. أدلة المكتبات والفهارس : وهى المواقع التي تحصر مواقع المكتبات على مستوى العالم ، ومنها ما يهتم بالمكتبات العامة ، ومنها ما يهتم بالمكتبات الوطنية ، وكذلك هذه الفئة تضم المواقع التي تحصر فهارس المكتبات المتاحة على الخط المباشر.
3. أدلة مدارس واقسام المكتبات : وهى الأدلة التي تحصر مواقع أقسام وكليات ومدارس المكتبات على مستوى العالم.
والجدول التالي يوضح المواقع التي تم اختيارها :
الفئة الأولى : أدلة عامة
http://portal.unesco.org/ci/en/ev.ph...CTION=201.html UNESCO Libraries Portal
http://blog.xrefer.com Peter Scott's Library Blog
http://www.libdex.com/weblogs.html Library Weblogs
http://www.itcompany.com/inforetriever Internet Library For Librarians
http://acqweb.library.vanderbilt.edu AcqWeb
الفئة الثانية : أدلة المكتبات والفهارس
http://www.sldirectory.com School Libraries On The Web
http://www.library.uq.edu.au/ssah/jeast National Library Catalogues Worlwide
http://www.librarytechnology.org/libwebcats lib-web-cats
http://sunsite.berkeley.edu/Libweb Libweb Library Servers via WWW
www.libdex.com LibDex
الفئة الثالثة : أدلة مدارس واقسام المكتبات
http://informationr.net/wl World List of Departments and Schools of Information Studies
http://www.db.dk/dbi/internet/schools.htm LIS studies - Libraryschools, universities and departments

الوضع الراهن للمواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات
يتمثل المجتمع في هذه الدراسة في مواقع الانترنت العربية في تخصص المكتبات والمعلومات، وقد تم الاعتماد على النتائج التي توصلت لها دراسة اخرى قيد النشر حاليا (2) وقد قامت هذه الدراسة بعمل مسح شامل لشبكة الانترنت للبحث عن المواقع العربية المتخصصة ، وتوصلت الى حصر 151 موقع عربي متخصص ، وقد تم تقسيم هذه المواقع إلى 8 فئات رئيسية موضحة في الجدول رقم (1)
جدول رقم (1) : فئات المواقع العربية المتخصصة
فئة الموقع العدد النسبة
1 مرافق معلومات 112 74.1 %
2 كليات ومدارس 12 7.9 %
3 جمعيات ومنظمات 7 4.6 %
4 دوريات الكترونية 7 4.6 %
5 أدلة وبوابات 5 3.3 %
6 شركات خاصة 4 2.6 %
7 منتديات 2 1.3 %
8 نظم آلية 2 1.3 %
المجموع 151

وكما يوضح الجدول فإن 74.1 % من المواقع تمثل مواقع للمكتبات العربية بفئاتها المختلفة ، ثم تليها مواقع اقسام وكليات المكتبات والمعلومات بنسبة 7.9 % ، بينما مثلت باقي الفئات نسبة 18 % من المواقع وهى بالطبع نسب ضعيفة قياسا بمواقع المكتبات .
المواقع العربية المتخصصة في الأدلة والبوابات العامة الاجنبية
تتوفر على الانترنت عديد من الأدلة والبوابات المتخصصة ، وهى تعد مواقع مرجعية متخصصة حيث توقم بحصر مصادر الانترنت في تخصص المكتبات والمعلومات والتي تهم المتخصصين بمختلف فئاتهم وتقدم لهم المواقع المتخصصة مصنفة الى فئات موضوعية، ولاغراض الدراسة سيتم استكشاف المواقع العربية المتخصصة في 5 من الأدلة الاجنبية المتخصصة.
1. UNESCO Libraries Portal
بوابة اليونسكو للمكتبات تعد واحدة من اشهر البوابات العالمية المتخصصة ان لم تكن اشهرها واكبرها على الاطلاق ، وكما يبدوا واضحا من العنوان فهى تابعة لمنظمة اليونسكو، وهى تأتي ضمن مجموعة من مواقع منظمة اليونسكو لخدمة مجالات المكتبات والوثائق والمعلومات ، حيث توفر منظمة اليونسكو بوابة اخرى للوثائق والارشيف.
تشتمل بوابة اليونسكو للمكتبات على 14.142 موقع متخصص، وتنقسم البوابة الى 9 اقسام رئيسية ، كل منها يندرج تحته عدد من الفروع ، وتتيح امكانيات متميزة للبحث بالكلمات المفتاحية ، وبالدولة وبالمنطقة الجغرافية، وبالبحث في الاقسام المختلفة للبوابة عن المواقع العربية المتخصصة (3)، توصلت الدراسة الى عدد من النتائج التي سيتم عرضها وفقا لاقسام البوابة ، وسيتبع منهجًا واحدا لعرض النتائج في كل قسم ؛ بحيث سيذكر عدد المواقع العربية المتضمنة في القسم والعدد الاصلي للمواقع العربية ثم اعداد المواقع التي لم تضمن في القسم.
1.1. مواقع المكتبات
كما اوضحنا سابقا ان مواقع المكتبات ومرافق المعلومات العربية تمثل 74.1 % من اجمالي المواقع العربية المتخصصة، ويبلغ عددها 112 موقع ، ويبين الجدول رقم (2) توزيع مواقع المكتبات وفقا لانواعها (4)
جدول رقم (2) توزيع مواقع المكتبات وفقا لانواعها
النوع العدد النسبة
مكتبات اكاديمية 77 68.7 %
مكتبات متخصصة 17 15.1 %
مكتبات عامة 8 7.1 %
مكتبات وطنية 7 6.2 %
مراكز معلومات 2 1.7 %
مكتبات مدرسية 1 0.8 %
المجموع 112

وبتحليل بوابة اليونسكو للمكتبات للكشف عن مدى تواجد هذه المواقع فيها تبين ما يلي :
· المكتبات الاكاديمية : تحصر البوابة 93 موقع لمكتبات أكاديمية عربية، الا انه بفحص تلك المواقع تبين ان عددها الفعلي لهذه المواقع 45 موقع فقط ، ويرجع السبب في ذلك الى ان البوابة تحصر مواقع لا تعد مواقع متكاملة لمكتبة بل مجرد صفحة بها معلومات بسيطة جدا عن المكتبات ، أو تشير إلى مواقع الجامعات نفسها دون المكتبات، فعلى سبيل المثال تحصر البوابة 18 موقعا لمكتبة اكاديمية في مصر منها مكتبات جامعة القاهرة ولكن الرابط يؤدي الى موقع جامعة القاهرة ، كذلك توجد روابط تؤدي الى صفحة المكتبة ضمن دليل المكتبات المصرية الذي يصدره مركز معلومات رئاسة مجلس الوزراء، وبذلك يكون العدد الفعلي للمواقع 45 في حين ان عدد مواقع المكتبات الاكاديمية العربية 77 موقعا اي تم اغفال 32 موقع.
· المكتبات العامة : تحصر البوابة 5 مواقع ، بينما عدد مواقع المكتبات العامة العربية 8 مواقع.
· المكتبات الوطنية : تحصر البوابة 6 مواقع ، واغفلت موقع واحد فقط.
2.1. مواقع الجمعيات والمنظمات
يمتلك تخصص المكتبات 7 مواقع لجمعيات ومنظمات مهنية، وبالبحث في بوابة اليونسكو تم العثور على 3 مواقع فقط ، وهي مواقع جمعية المكتبات السعودية ، وجمعية المكتبات اليمنية ، والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.
3.1. مواقع الدوريات الالكترونية
يوجد في الوطن العربي 7 مواقع لدوريات الكترونية متخصصة ، تحصر بوابة اليونسكو منها دورية واحدة فقط وهي cybrarians journal ، وجدير بالذكر ان البوابة تحصر موقعا اخر لدورية الكترونية وهى شبكة اخصائي المكتبات ولكنها موضوعة في تصنيف خاطئ حيث جاءت في قسم البوابات العالمية في حين انها دورية الكترونية.
4.1. مواقع الأدلة والبوابات
تحصر بوابة اليونسكو موقعين فقط من الادلة والبوابات العربية المتخصصة هما : البوابة العربية للمكتبات والمعلومات ، وشبكة المكتبات المصرية ، وبذلك تكون البوابة قد اغفلت 3 ادلة وبوابات عربية اخرى.
2. Peter Scott's Library Blog
موقع بيتر سكوت من المواقع التي تعمل كدليل متخصص يقوم بحصر المواقع المتخصصة في المكتبات والمعلومات، والموقع مقسم إلى مجموعة من الفئات ، مثل : جمعيات ، دوريات ، مؤتمرات ، وظائف في المكتبات ، المكتبات العامة ، المكتبات المدرسية ، المكتبات المتخصصة ، المكتبات الاكاديمية ، وقسم خاص بالمصادر العامة التي تهم العاملين في المجال (5)، وبالبحث والتصفح في جميع أقسام الموقع تبين أنه لا يضم أي موقع عربي متخصص. هذا في الوقت الذي لم يعلن الموقع في سياسته عن اقتصار التغطية على منطقة جغرافية معينة ، لذا فكان من المفترض إشتماله على عدد من المواقع العربية المتخصصة ، إلا أن هذا لم يحدث.
3. Library Weblogs
وهو أيضا من المواقع التي تعمل كأدلة ، ولكنه يحصر مواقع الأدلية والبوابات العامة في التخصص، والموقع مقسم جغرافيا وفقا لأسماء الدول (6)، وبتصفح الدول تبين أنه يضم موقع عربي واحد من مصر وهو موقع البوابة العربية للمكتبات والمعلومات cybrarians .
4. Internet Library For Librarians
واحدًا من أشهر الأدلة المتخصصة ، وهو معروف بمكتبة الإنترنت للمكتبيين ، وهو أنشئ منذ عام 1994 وهو عبارة عن بوابة مصصمة لأمناء المكتبات تحصر مواقع الانترنت الي يحتاج إليها المتخصصين، والموقع مقسم موضعيا (7)، وقد تم تصفح الموقع جيدا وكذلك تم البحث فيه وقد تبين أنه لا يضم أي موقع عربي متخصص في مجال المكتبات والمعلومات.
5. AcqWeb
وهو أحد المواقع المرجعية الشهيرة في تخصص المكتبات والمعلومات ، وهو يحصر مجموعة من المواقع المتخصصة ، الموقع يقوم بحصر فئات معينة من المواقع المتخصصة ، وهى : مواقع الناشرين، مواقع الدوريات الالكترونية ، مواقع الجمعيات ، مواقع الأدلة والبوابات المتخصصة (Cool، وبالبحث في الموقع تبين أنه لا يحصر أي موقع عربي متخصص في أيا من أقسامه المختلفة.
مواقع المكتبات العربية في أدلة المكتبات والفهارس
يتوفر على الانترنت عدد كبير من أدلة مواقع المكتبات على مستوى العالم ، كذلك بعضا من هذه الأدلة تحصر مواقع فهارس المكتبات ، بالاضافة الى وجود أدلة خاصة لحصر فهارس المكتبات ، ولتحقيق أغراض الدراسة ، تم اختيار أشهر تلك الأدلة واستكشاف مواقع المكتبات العربية فيها ، وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية :
1. LibDex
موقع كشاف المكتبات أكبر دليل يحصر مواقع المكتبات على مستوى العالم ، الموقع انشئ سنة 2001 عن طريق شركة Northern Lights Internet Solutions حيث وفرت البرنامج المستخدم لبناء الدليل ، اما تحرير الموقع فيتولاه بيتر سكوت Peter Scott احد المشاهير في ادارة المواقع والادلة المتخصصة ، الموقع يوفر امكانية البحث بالكلمات الدالة ، كما يوفر امكانية تصفح الموقع عن طريق الدول (9) ، وقد تم تصفح الموقع بالدول العربية للتعرف على مواقع المكتبات التي يحصرها ، والجدول رقم (3) يعرض النتائج التي توصلت اليها الدراسة حول الوضع الراهن لمواقع المكتبات العربية في كشاف المكتبات LibDex.
جدول رقم (3) مواقع المكتبات العربية في موقع LibDex
الدولة العدد الفعلي لمواقع المكتبات المواقع التي يحصرها الدليل المواقع التي أهملها الدليل
الامارات 21 15 6
مصر 18 12 6
لبنان 15 9 6
الاردن 9 8 1
السعودية 15 4 11
البحرين 3 3 0
الكويت 6 3 3
الجزائر 3 2 1
فلسطين 12 2 10
المغرب 2 1 1
سلطنة عمان 2 1 1
قطر 1 1 0
ليبيا 1 1 0
موريتانيا 1 1 0
تونس 1 0 1
سوريا 2 0 2
112 63 49

كما يوضح الجدول السابق ، فإن موقع LibDex يحصر 56.2 % من مواقع المكتبات العربية ، وهي بالطبع نسبة ضعيفة. وقد تفاوتت نسبة تغطية المواقع من دولة عربية إلى أخرى ، حيث جاءت أكثر الدول تواجدا في الدليل هى الامارات ومصر ولبنان والاردن ، بينما نجد دول أخرى لم يحصر الدليل اي مواقع لها وهى تونس وسوريا ، وكذلك أغفل الدليل عدد كبير من مواقع المكتبات في كل من السعودية (11 موقع) وفلسطين (10 مواقع)
2. LibWeb
يعد هذا الدليل واحدا من الأدلة الشهيرة التي تحصر مواقع المكتبات في دول العالم ، يحصر الموقع 7200 موقع من 120 دولة ، الدليل مرتب جغرافيا وفقا لدول ومناطق العالم ، وقد خصص الدليل قسما خاصا لمواقع المكتبات في دول الشرق الأوسط (10)، والجدول رقم (4) يوضح النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
جدول رقم (4) مواقع المكتبات العربية في موقع LibWeb
الدولة العدد الفعلي لمواقع المكتبات المواقع التي يحصرها الدليل المواقع التي أهملها الدليل
مصر 18 5 13
لبنان 15 4 11
الامارات 21 3 18
الاردن 9 2 7
السعودية 15 2 13
الكويت 6 1 5
فلسطين 12 1 11
المغرب 2 1 1
سلطنة عمان 2 1 1
قطر 1 1 0
ليبيا 1 1 0
البحرين 3 0 3
الجزائر 3 0 3
موريتانيا 1 0 1
تونس 1 0 1
سوريا 2 0 2
112 22 90

وكما يوضح الجدول السابق ، يحصر الدليل 19.6 % فقط من مواقع المكتبات العربية ، وهى نسبة اقل بكثير من موقع LibDex ، حيث اغفل الدليل عدد كبير من المواقع ، ونجد ان الدليل لم يحصر أي مواقع للمكتبات في 5 دول هي : البحرين ، الجزائر ، موريتانيا ، تونس ، سوريا ، وجاءت أكثر الدول تواجدا في الدليل مصر (5 مواقع) ، والامارات (4 مواقع).
3. lib-web-cats
أحد الأدلة الشهيرة التي تحصر مواقع المكتبات والفهارس على الانترنت ، الدليل من اعداد مكتبة جامعة فاندر بيلت Vanderbilt University بالولايات المتحدة ، يتيح الموقع امكانات متعددة للبحث عن المكتبات بالدولة او بنوع المكتبة او بالمدينة او الولاية داخل الولايات المتحدة ، كذلك يتيح امكانية تصفح مواقع المكتبات وفقا للمناطق الجغرافية (11) ، وباستكشاف مواقع المكتبات العربية في الدليل تبين ما يلي :
جدول رقم (5) مواقع المكتبات العربية في موقع Lib – Web - Cat
الدولة العدد الفعلي لمواقع المكتبات المواقع التي يحصرها الدليل المواقع التي أهملها الدليل
الامارات 21 7 14
السعودية 15 3 12
الكويت 6 3 3
الجزائر 3 2 1
لبنان 15 2 13
مصر 18 2 16
المغرب 2 1 1
تونس 1 1 0
الاردن 9 0 9
البحرين 3 0 3
سلطنة عمان 2 0 2
سوريا 2 0 2
فلسطين 12 0 12
قطر 1 0 1
ليبيا 1 0 1
موريتانيا 1 0 1
112 21 91

وكما يوضح الجدول السابق ، يحصر الدليل 18.7 % فقط من مواقع المكتبات العربية ، وهى ، ونجد أن الدليل أغفل مواقع المكتبات في 8 دول ، وجاءت أكثر الدول تواجدا في الدليل الامارات (7 مواقع) ، وبشكل عام الدليل يغفل عدد كبير من مواقع المكتبات في جميع الدول العربية .
4. National Library Catalogues Worldwide
هذا الدليل يحصر مواقع فهارس المكتبات الوطنية المتاحة على الانترنت ، أعد هذا الموقع مكتبة جامعة كوين لاند بأستراليا ، الدليل يقسم المواقع جغرافيا وفقا للدول (12)، وقد حصر الدليل 5 مواقع لفهارس مكتبات وطنية عربية ، وهي :
· المكتبة القومية الزراعية – مصر
· المكتبة الوطنية التونسية
· مكتبة المللك فهد الوطنية – السعودية
· مكتبة جامعة السلطان قابوس – عمان
· المكتبة الوطنية بعقلين – لبنان
وعلى الرغم من ذلك ، فان العدد الفعلي لهذه المواقع 2 فقط ، حيث أن الدليل يعتبر بعض المكتبات الكبرى في الدولة مكتبة وطنية مثل : مكتبة جامعة السلطان قابوس ، كذلك المكتبة القومية الزراعية المصرية يعتبرها مكتبة وطنية ، كما أن الدليل يذكر المكتبة الوطنية بمدينة عقلين اللبنانية على أنها المكتبة الوطنية ، بينما هي مكتبة عامة ، وبذلك يكون الدليل قد أغفل 4 مواقع لمكتبات وطنية عربية هي :
· المجمع الثقافي (المكتبة الوطنية بالامارات)
· مكتبة الأسد الوطنية – سوريا
· المكتبة الوطنية الليبية
· المكتبة الوطنية اللبنانية
5. School Libraries On The Web
هذا الدليل متخصص في حصر مواقع المكتبات المدرسية على الانترنت (13)، وكما اوضحنا سابقا يوجد في الوطن العربي موقع واحد لمكتبة مدرسية ، وقد تم حصره في الدليل.
مواقع اقسام المكتبات العربية في أدلة مدارس وكليات المكتبات
يوجد في الوطن العربي 12 موقع لاقسام وكليات المكتبات والمعلومات، وهى موزعة على الدول العربية كما يبين الجدول الآتي :
الموقع URL الدولة
1 قسم علم المكتبات والمعلوماتية - جامعة الزرقاء http://www.zpu.edu.jo/Academic/Arts/Library_
Department_a.htm الاردن
2 قسم المكتبات - جامعة الملك عبد العزيز بجدة http://www.kaau.edu.sa/fah/library.htm السعودية
3 قسم المكتبات - جامعة الامام محمد بن سعود http://www.imamu.edu.sa/collegeinst/colleges
/riyadh/alowlam-algetmaeh/lis/ السعودية
4 قسم المكتبات والمعلومات - جامعة الكويت http://kuc02.kuniv.edu.kw/~lisp/index.html الكويت
5 المعهد الاعلى للتوثيق http://www.isd.rnu.tn تونس
6 قسم المكتبات والمعلومات - جامعة السلطان قابوس http://www.squ.edu.om/art/go/libdept/index.htm سلطنة عمان
7 قسم المعلومات والاتصال بجامعة قطر http://artscience.qu.edu.qa/cas_departments/
mass_info_dept/index.htm قطر
8 كلية المعلومات والتوثيق - الجامعة اللبنانية http://www.ul.edu.lb/francais/faculte.htm لبنان
9 قسم المكتبات والمعلومات – جامعة البلمند http://www.balamand.edu.lb/fass/fali.html لبنان
10 قسم الوثائق والمكتبات - جامعة المنصورة http://www.mans.edu.eg/facarts/arabic/liberaines.htm مصر
11 قسم المكتبات والوثائق- جامعة القاهرة فرع بني سويف http://www.frcu.eun.eg/www/universities/html
/Banisweef/main.htm مصر
12 قسم المكتبات - جامعة الاسكندرية http://www.facultyofarts.com/details.asp?my_id=21 مصر

وقد تم استشكاف تواجد هذه المواقع في اثنين من أشهر أدلة مواقع كليات واقسام ومدارس المكتبات والمعلومات وقد كانت النتائج كالتالي :
World List of Departments and Schools of Information Studies
وهو اقدم دليل متخصص في حصر مواقع اقسام ومدارس المكتبات في العالم ، والمشروع يشرف عليه احد اساتذة المكتبات بجامعة شيفيلد بانجلترا، وقد قسم الدليل المواقع بداخله جغرافيا وقد افرد اقساما خاصة بالدول الكبيرة والتي لديها عدد كبير من اقسام ومدارس المكتبات والمعلومات وهى الولايات المتحدة وانجلترا وكندا واستراليا، وقسم لقارة اوروبا وقسم اخير لباقي دول العالم. (14)
وقد اشتمل هذا الدليل على 4 مواقع عربية فقط من اصل 12 موقع، وكان توزيع هذه المواقع على ثلاثة دول عربية فقط، بواقع موقعين للبنان وموقع واحد لكل من السعودية وسلطنة عمان.
2. LIS studies - Libraryschools, universities and departments
أعد هذا الدليل المدرسة الملكية لعلم المكتبات والمعلومات في الدنمارك، وهو يقسم المواقع بداخله جفرافيا وفقا لقارات ومناطق العالم (15)، وقد جاء نصيب الدول العربية ضعيفا للغاية، حيث حصر الدليل 3 مواقع لدولة لبنان وموقع واحد للمغرب ، وبذلك يكون قد حصر 4 مواقع للدول العربية، ولكن الواقع الفعلي يقول ان الرقم الصحيح اثنين فقط ، حيث ان الموقع الذي حصره في المغرب لمدرسة في علوم الاعلام ، وكلذلك في لبنان يوجد موقع لقسم علوم الاعلام ، وبذلك فإن الرقم الفعلي موقعين فقط.
وبذلك يكون الدليل الاول حصر 4 مواقع واغفل 8 مواقع ، وجاء الدليل الثاني اسوأ حالا وحصر موقعين فقط واغفل 10 مواقع.
نتائج الدراسة
وبعد الانتهاء من عرض صورة الموقع العربية المتخصصة في الأدلة والبوابات الأجنبية المتخصصة ، يتضح لنا نتيجة واحدة وهي غياب المواقع العربية المتخصصة عن الأدلة الأجنبية ، وتتلخص النتائج التي توصلت إليها الدراسة في النقاط التالية :
1. تحصر بوابة اليونسكو للمكتبات 62 موقع عربي متخصص اي 41.6 % فقط من المواقع من المواقع العربية في تخصص المكتبات.
2. دليل مواقع المكتبات LibDex يحصر 56.2 % من مواقع المكتبات العربية.
3. دليل Libweb لمواقع المكتبات يحصر 19.6 % من مواقع المكتبات العربية.
4. دليل مواقع المكتبات والفهارس lib-web-cats يحصر 18.7 % من مواقع المكتبات العربية.
5. دليل مواقع المكتبات الوطنية يحصر 28.5 % من مواقع المكتبات الوطنية العربية.
6. دليل المواقع المكتبات المدرسية يحصر الموقع العربي الوحيد في المكتبات المدرسية.
7. بالنسبة لمواقع اقسام ومدارس المكتبات العربية والتي يبلغ عددها 12 ، نجد أن قائمة مواقع أقسام المكتبات وعلم المعلومات التابع لجامعة شفيلد يحصر 4 مواقع لأقسام المكتبات العربية ، بينما دليل مدارس المكتبات التابعة للمدرسة الملكية لعلم المكتبات والمعلومات في الدنمارك يحصر موقعين فقط.
خاتمة
وكما اتضح من نتائج الدراسة أن المواقع العربية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات تعاني من تجاهل تام من قبل الأدلة والبوابات الأجنبية ، ومن أحد الأسباب التي أدت إلى هذا التجاهل هو اهمال المسؤلين عن ادارة المواقع العربية المتخصصة وعدم الحرص على تواجد مواقعهم ضمن تلك الأدلة الدولية، حيث ان معظم الأدلة والبوابات التي تعرضت لها الدراسة تسمح لأي مستخدم بإضافة أو ترشيح أي موقع ليدخل في الدليل ، وذلك بعد مراجعته والتأكد من أنه يتناسب مع قواعد الدليل ، وبالتالي فالمسؤلين عن إدارة مواقعنا المتخصصة في حاجة إ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسة حول مواقع المكتبات العربية_ مشاركة مقتبسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل  :: منــــــــــدى خاص لطـــــلاب كوليات و معــاهد في كوردســــان :: ..**..قســــــــــم معـــهــد التقني (تكنيك) زاخو و دهـــــــــوك-
انتقل الى: